الجمعة، 25 سبتمبر 2009

النتائج العامة

النتائج العامة

في ضوء التنأول النظري للبرامج التلفزيونية في قناة mbc3 وتحليل الاتجاهات السائدة فيها في الجانب الميداني للبحث يمكن استخلاص مجموعة من النتائج العامة وتقديمها على وفق الآتي :

1. الاهتمام العالي من قبل قناة mbc3 في سياق خطابها التلفزيوني الموجه للأطفال بالفئة العمرية المحصورة ما بين (6 إلى 8 سنوات) والتي كانت (24.84%) من برامجها موجهة إلى هذه الفئة وهي دلاله على ان هذه المرحلة تشمل طلبة المدارس الابتدائية وهي الأولى بالاهتمام والرعاية والمخاطبة من اجل إيصال الافكار التربوية وترسيخها بالانسجام مع ما تؤكده المدرسة من اتجاهات تربوية أخرى كما ان الاهتمام ذاته كان قائماً من قبل القناة نفسها ولكن بدرجة أقل بالفئة العمرية الممتدة ما بين (4 الى 5 سنوات) وهي مرحلة رياض الأطفال والتي تسبق الدخول الى المدرسة وجاءت بالمرتبة الثانية من حيث الاهتمام والمخاطبة من قبل البرامج والتي كانت نسبتها (21.57%) وهو مؤشر إضافي على الاهتمام المضاعف بهاتين المرحلتين أي مرحلة رياض الأطفال والنصف الأول من الدراسة الابتدائية بوصفهما ارض خصبة للافكار التربوية المناسبة.

2. التركيز الكبير والواضح من قبل قناة mbc3 على تاكيد الوظيفتين التعليمية بالمرتبة الأولى والتربوية بالمرتبة الثانية وتنطلق الأولى من الرغبة في دعم البرامج التعليمية في المدارس واغناء معلومات ومعارف الأطفال تنطلق الثانية من الرغبة في دعم السلوك التربوي وجهود العائلة والمجتمع في ترسيخ السلوك والقيم التربوية السليمة وهما وظيفتان نالتا الاهتمام الكبير والعالي مقابل الاهتمام الأقل بالوظيفة الترفيهية وغيرها من الوظائف.

3. الاهتمام الواضح في سياق البرامج التي قدمتها قناة mbc3 والتي قدمتها للأطفال على تجسيد الحيوانات في الشخصيات المحورية في تلك البرامج في سياق تعزيز خيال الطفل وتحفيز مدركاته نحو تقبل بعض القيم والعادات والسلوك التي يمكن ان يتقمصها نحو حالة من الانجذاب اللاشعوري بينه وبين الصورة الرمزية للحيوانات التي يحبها والتي تتمثل فيها صور الشجاعة والأمانة والصداقة مقابل اهتمام أقل في تجسيد شخصيات محورية من الأطفال الذكور لتعزيز العلاقة السايكولوجية ما بين المتلقين والمتمثلين بالأطفال والشخوص البارزين في البرامج والذين بالوصف والمستوى العمري مقابل اهتمام بالشخصيات الأسطورية بواقع (15.58%) والتي جاءت في سياق ترويض خيال الأطفال وتعزيز الحالة الرمزية في وعيهم ومدركاتهم.

4. اظهرت النتائج ان قناة mbc3 كان التركيز العالي والأساس فيها ينصب على عرض البرامج ذات المناشئ العربية المصرية والتي احتلت المرتبة الأولى وبنسبة (20,08%) وذلك لانها قريبة من الثقافة العربية الاسلامية فضلاً عن انها تتحدث بلهجات مألوفة وقريبة من فهم مشاهدي القناة نفسها فضلاً عن غزارة الانتاج العربي المصري بشكل عام وبرامج الأطفال بشكل خاص بينما كان الاهتمام بمستوى ادنى من قبل القناة ذاتها بالمصادر والمناشئ الاجنبية الأمريكية التي سجلت (18,83%) لانها كانت تحمل مضامين قد لا تنسجم بدرجة كبيرة مع الثقافة العربية والإسلامية لكنها كانت بمستوى فني ورمزي عالٍ فضلاً عن احتياج مثل هكذا برامج الى جهود واعمال اضافية في مجال الترجمة والدبلجة.

5. التركيز الكبير في عرض برامج الأطفال التي قدمت مضامينها عبر اللهجات العربية المدبلجة وفي ذلك اشارة الى الاهتمام بلهجات محددة غالباً ما تكون قريبة من قدرة الطفل على الاستيعاب والفهم لاسيما اللهجتين المصرية والخليجية لانهما يمكن ان تكونان مفهومتين بشكل واضح للطفل مقابل اهتمام ادنى بالبرامج التي تتحدث باللغة العربية الفصحى المدبلجة والتي تكون بمستوى لغوي قد يصعب على الأطفال الانسجام معها أو استيعاب مضامينها بشكل جيد.

6. التقارب الواضح في تنأول مكانية وجغرافية برامج الأطفال المعروضة في قناة mbc3 فقد جاءت الموضوعات التي تتنأول الحياة في المنزل بالمرتبة الأولى ومن ثم جاءت الموضوعات عن الخيال في المدرسة وعن عوالم خيالية اخرى في المرتبة الثانية وتشير تلك النتائج الى ان البرامج الموجهة للاطفال كانت على الاغلب تتنأول حياة الطفل من حيث الواقع ومن حيث المفردات اليومية لذلك الواقع من حيث المنزل والمدرسة فضلاً عن اهتمام موازٍ بموضوعات ذات سياق خيالي لتعزيز المدركات والافاق الخيالية للطفل.

7. الاهتمام الكبير والواضح في سياق البرامج التي تقدمها قناة mbc3 على المعلومات المدرسية بالدرجة الأولى والعلمية بالدرجة الثانية والصحية بالدرجة الثالثة وهي كلها ميادين ومجالات تدخل في سياق البناء التربوي أولاً والمعرفي وثانياً والصحي ثالثاً للاطفال بوصفه جزءاً من الخطة التربوية التي تتبعها القناة.

8. التركيز الكبير في قناة mbc3 على عرض برامج الأطفال الاساسية ضمن فترتي المسائية المبكرة بالدرجة الأولى وفترة الظهيرة بالدرجة الثانية لأنها تعد ان اكثر الأطفال سيكونون امام الشاشة في اثناء هاتين الفترتين واللتان تمثلان مرحله ما بعد دوام المدرسة وما قبل فترة النوم لذلك يتم التركيز عليهما بشكل كبير وأساس لهاتين السمتين اللتان تحملانهما.

9. الاهتمام الكبير من قبل قناة mbc3 وعلى مستوى برامج الأطفال التي تقدمها بالبرامج التي تتخذ من قالب (الفلم) شكلاً لها والتي احتلت المرتبة الأولى بواقع (13%) كما أصبحت البرامج ذات قالب المسلسل بدرجة اقل بواقع (12.25%) وهي اشارة واضحة على الاهتمام الكبير والعالي ببرامج دراما الأطفال والتي تتوقع القناة أنها أكثر جذباً للأطفال لأنها تتسم بالتشويق ولديها القدرة على الاستهواء ويمكن عبرها تمرير الكثير من الأفكار والقيم المختلفة.

10. التركيز الواضح في قناة mbc3 على ان يكون المعدل الزمني لبرامج الأطفال محدوداً بزمنه اذ أظهرت النتائج ان المرتبة الأولى قد احتلتها البرامج التي لا يتجأوز زمنها العشر دقائق وفي ذلك اشارة الى اهمية الاختصار في زمن البرامج حتى لا يتسرب الملل الى نفوس الأطفال ويتشتت التركيز على المضامين وتضيع الاهداف.

11. التركيز على الاتجاه الذي يجسد الاهتمام بحب المدرسة والاهتمام بنظافتها بوصفها قيمة تربوية ذات مغزى أساس بارز لاسيما وانها جاءت في مطلع الاتجاهات التربوية وبواقع (9.29%).

12. التشديد على ابراز الاتجاه الذي ينص على أهمية التفوق وحب العلم والذي احتل مكانة اساسية بارزة في المضامين التي جسدتها برامج الأطفال في قناة mbc3.

13. تأكيد الاتجاه الذي ينص على الاهتمام (بحب المنزل) و نظافته بوصفه يمثل قيمةً عليا وذات مغزى اجتماعي وتربوي عالي القيمة والأهمية وقد حل بالمرتبة الثالثة بواقع (8.43%) .

14. جاءت في مراتب وتكرارات أدنى قيم تربوية واجتماعية عامة جميعها كانت تؤكد السلوك القويم والقيم الايجابية مثل الاحترام والالتزام والنظافة واحترام الوالدين والصداقة والايمان بالله .

15. تأكيد نبذ العنف والعدوان والتنافس غير المشروع فكان ذلك يتجسد في مجموعة من الاتجاهات حلت في مواقع متوسطة من سلم الاتجاهات التربوية في برامج الأطفال في قناةmbc3 ومنها ما ينهي عن العدوان الجسدي واللفظي والعادات والسلوك السيئ .


التوصيات

في ضوء النتائج العامة التي توصل اليها البحث يمكن تقديم مجموعة من التوصيات وعلى وفق الأتي:-

1. زيادة القنوات والمؤسسات الإعلامية المتخصصة في ميدان أدب الأطفال وبرامجه سواء أكانت إذاعية أم تلفزيونية وتوسيع رقعة الخطاب الإعلامي الموجه للأطفال بما ينسجم مع متطلبات البناء النفسي والتربوي للطفل سواء كان ذلك في العراق أو في الوطن العربي أو العالم.

2. تحفيز الصناعات التلفزيونية العراقية والعربية الموجهة للأطفال لاسيما ما يتعلق ببرامج الرسوم المتحركة ودراما الأطفال بكل اشكالها من اجل إيجاد خطاب إعلامي عربي إسلامي ينسجم مع خصوصية الهوية الثقافية للطفل العراقي والعربي بعيداً عن المنتجات التلفزيونية الغربية التي تطرح ثقافة بعيدة من الواقع العربي والإسلامي.

3. زيادة المساحة الزمنية المخصصة للبرامج ذات المضامين والقيم التربوية والتي من شأنها تشجيع السلوك التربوي القويم وذلك عن طريق تشجيع أنماط خاصة من تلك البرامج تتحدث عن العائلة والمدرسة والأصدقاء والقيم الايجابية في الجانب الاجتماعي والإسلامي.

4. اعتماد أسلوب الدبلجة في عرض برامج الأطفال والاستغناء عن البرامج التي تتحدث بلغات غير عربية من اجل تحصين الطفل من الاغتراب والتشويش على الهوية العربية والاسلامية لاسيما فيما يتعلق بالبرامج التي تتوجه الى الفئات العمرية الصغيرة.

5. توسيع الاهتمام ببرامج الأطفال المعروضة في قناة mbc3 والقنوات الأخرى المتخصصة بالأطفال بمخاطبة الفئات العمرية جميعها لمرحلة الطفولة دونما تمييز أو دونما انتقائية لمرحلة دون أخرى من اجل تحقيق التوازن في الخطاب وإيصال الرسائل إلى جميع المستفيدين من الأطفال.

6. العمل على غرس القيم الوطنية والإسلامية والاجتماعية والسياسية في عقول ونفوس الأطفال من خلال إستراتيجية التنشئة الصحيحة وعبر استخدام خبرات المتخصصين في ميادين علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الاتصال.

7. زيادة الاهتمام بدراسات التعرض والتي عن طريقها يمكن تحديد عادات التعرض والمشاهدة من قبل الأطفال لبرامجهم وقنواتهم ومن ثم بناء الخطط البرامجية في ضوء رؤى الأطفال وعادات التعرض التي يعتمدونها.

8. التشجيع على إجراء بحوث تتناول أولياء الأمور للأطفال والطلبة والمعلمين والمدرسين في المدارس الابتدائية والمتوسطة لغرض التعرف على مجالات تأثير برامج الأطفال على سلوك الطلبة داخل المنزل وفي المدرسة والشارع من اجل تعديل الخطاب التلفزيوني الموجه للأطفال في ضوء تلك الانطباعات وتلك الملاحظات.

9. زيادة المساحة الزمنية من البرامج التي تتحدث عن أهمية المدرسة وقيمة المعرفة والعلم واحترام الرموز التربوية للأطفال والطلبة لاسيما عن طريق إنتاج برامج تجمع ما بين الطلبة والمعلمين وجها لوجه وبصيغ وأشكال متعددة.

10. توسيع الميادين المعرفية والمعلوماتية لبرامج الأطفال المقدمة في قناة mbc3 لاسيما ما يتعلق بالتعريف بالحضارات والثقافات والطبيعة والبيئة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق