الجمعة، 2 أكتوبر 2009

المبحث الأول

المبحث الأول

إجراءات التحليل ومفهوم الاتجاه

أولاً. خطوات وإجراءات تحليل المضمون :

يستلزم تحليل المضمون اتخاذ واجراء عدد من الخطوات والاجراءات الضرورية من أبرزها :

1. تعريف تحليل المضمون .

تؤدي طريقة تحليل المضمون دوراً مهماً في عملية البحث العلمي وتقود الى التعرف على اتجاهات ووجهات نظر ومواقف واستجابات الاشخاص والجماعات من دون الاتصال بهم، سواء أكانت الوسائل موجهة عبر وسائل الاعلام أم وسائل اتصالية اخرى.([1])

يحدد الخبراء تحليل المضمون بانه (("تحليل المضمون يشمل مضمون الرسالة الاعلامية ومقصد مرسلها، فتحليل المضمون هو منهج تحليل واداة ملاحظة في الوقت نفسه، فبدلاً من ملاحظة سلوك للافراد مباشرة ومطالبتهم بالاستجابة لمقاييس معينة فأن الباحث يرجع الى الرسائل التي يكتبونها وبتحليله لمادة الرسالة يمكنه معرفة الرد على تساؤلاته)).([2])

وتعرف دائرة المعارف الدولية الدولية تحليل المضمون بأنه
((أحد المناهج المستخدمة في دراسة مضمون وسائل الاعلام المطبوعة أو المسموعة أو المرئية وذلك باختيار عينة من المادة موضع التحليل وتقسيمها وتحليلها كميا وكيفياً على اساس خطة منهجية منظمة)).([3])

ويقدم مختصون آخرون تعريفاً لتحليل المضمون على أنه ((الوصف الموضوعي والمنظم للمحتوى الظاهر للاتصال)) ([4])

ويستخدم البحث وحدات وفئات تحليل عدة منها الموضوع والزمن والاتجاه وغيرها بهدف اعطاء قياس كمي للمادة محل البحث، اذ ان تحليل المضمون يهتم بالجوانب الكمية عن طريق تحديد الرموز ووحدات التسجيل وهي الفئات التي تستخدم في النقد والتحليل والتي لا تهتم بالجوانب الشكلية للاتصال فقط وانما بمادة الاتصال وشدة التعبير.

2. وحدات التحليل:

يعتمد تحليل المضمون على وحدات أساسية عدة لتحليل الرموز اللفظية وغير اللفظية والتي تسمى احياناً بـ(وحدات التسجيل) وهي:([5])

‌أ. وحدة الكلمة: تعد الكلمة اصغر وحدة من الوحدات المستخدمة في تحليل المضمون، ويلاحظ ان مفهوم الكلمة يشمل مكوناتها كالجمل والمقاطع وهي مرادفة لما يطلق عليه لاسويل( الرمز أو وحدة الرمز) وهي مرادفة ايضاً لما يطلق عليه احياناً بـ(المصطلح) ويترتب على استخدام الكلمة كوحدة في تحليل المضمون ورود تكرارات أو فئات في المادة موضع التحليل، وهي تستخدم في سياق الكشف عن بعض المفاهيم السياسية أو الاجتماعية أو التربوية التي استقرت في المجتمع.

‌ب. وحدة الموضوع (الفكرة): وهي من الوحدات المهمة في تحليل المضمون على اساس انه عبارة عن فكرة تدور حول مسألة معينة ، ويعد من اصعب وحدات التحليل لانها تكشف عن الاتجاهات الرئيسة في مادة الاتصال وتختلف طبيعة الموضوعات باختلاف نوع المادة، وقد تم استخدام الموضوع كوحدة للكشف عن موضوعات برامج الاطفال التي هي ضمن مجتمع البحث.

‌ج. وحدة الشخصية: وهي الوحدة التي تخضع الشخصيات الرئيسة والفاعلة في المادة الاتصال الى التحليل في سياق الفكرة أو الاتجاه الذي تعبر عنه تلك الشخصية لاسيما عندما تكون فاعلة في المضمون موضع البحث ووردت الشخصيات في البحث ضمن توصيف ابطال العمل ومقدميه أو المشاركين الرئيسيين فيه.

‌د. وحدة المفردة: يشيع استخدام هذه الوحدة في تحليل المضمون ويقصد بها الوحدة الطبيعية التي يستخدمها منتج مادة الاتصال، وتختلف المفردة باختلاف وسيلة الاتصال، إذ قد تكون كتاباً أو مقالة أو برنامجاً اذاعياً أو تلفزيونياً، وتستخدم المفردة بوصفها المادة الطبيعية للاتصال أي انها كلاً متكاملاً سواء يحتوي على أفكاراً واتجاهات متعددة وتمثلت هذه الفئة في برنامج الاطفال التي خضعت للتحليل في البحث بمستوياتها المتعددة .

‌ه. وحدة مقاييس المساحة والزمن : تقسم هذه المقاييس تحليل المضمون على تقسيمات مادية مثل الحجم والمساحة في الصحافة وزمن البرامج في الاذاعة والتلفزيون مُقاساً بالدقيقة أو الساعة وقد تمثلت هذه الوحدة في احتساب الزمن المخصص لبرامج الاطفال ولاسيما اثناء مدة الدراسة.

3. فئات التحليل :

ويقصد بها صلب المدة المطلوب التقصي عنها في المضمون([6]) اذ يقسم مضمون المادة الاعلامية في مجتمع البحث على اجزاء ذات خصائص أو سمات أو أوزان مشتركة بناءً على معايير التصنيف والتي يتم وضعها مسبقاً وفقاً لمتطلبات البحث وأهدافه ويطلق على هذه الأجزاء فئات التحليل وهي مجموعة الفئات التي يقوم الباحث بإعدادها ومن ثم التقصي عن وجودها في المادة الاتصالية عن طريق الاستعانة بوحدات التحليل االاساسة ومستوياتها([7])،

ومن الضروري ان تكون فئات التحليل محددة بدقة أو ان تكون مستقلة بمعنى الا تقبل المادة التي سيتم دراستها التصنيف مرة اخرى تحت غير فئة من الفئات. وتقسم فئات التحليل على نوعين رئيسين. ([8])

أ‌. فئات ماذا قيل: وهي مجموعة من الفئات التي تصف المعاني والافكار التي تظهر في المحتوى وتهتم بالاجابة عن كل ماله علاقة بالمضمون . ومنها تسحب فئة القيم السائدة والمصدر أو المنشأ والاتجاه أو المعلومات والتي وردت في استمارة تحليل برامج الاطفال.

ب‌. فئات كيف قيل: وهي الفئات التي يتم عبرها وصف اسلوب العرض أو النشر ، ومن تلك الفئات شكل البرنامج وقالبه وما يتعلق بالرسوم والصور والمعالجة الفنية والزمن وشكل العبارة وغيرها من الواردة في استمارة التحليل والتي سيتم تعريفها اجرائياً فيما بعد كما انها تتضمن فئات متعددة اخرى منها(شدة الاتجاه واللغة المستخدمة والوسيلة الاقناعية وغيرها).

4. تصميم استمارة التحليل: بعد تحديد المشكلة بدقة واختيار فئات التحليل ووحداته المناسبة، قام الباحث بتصميم استمارة التحليل الخاصة باستخراج المعلومات الضرورية من برامج الاطفال كلها ضمن مجتمع البحث ثم استخراج المعلومات لمعرفة درجات الأولوية في البرنامج عن طريق التكرارات والنسب للوصول الى نتائج ذات دلالة.

5. استخراج النتائج وعرضها احصائياً:

بهدف تحويل مضامين البرنامج الى رموز كمية قابلة للعد والقياس تم اعتماد ما يأتي:

‌أ. تحويل مادة الاتصال في برامج الاطفال من البرامج الى بيانات ومعلومات وملخصات مكتوبة على الورق.

‌ب. مشاهدة كل برنامج ضمن مجتمع البحث بشكل مركز واستخراج المضامين والاساليب والاشكال الحوارية فيها.

‌ج. جمع الافكار ذات الدلالات المشتركة بحيث تشكل كل مجموعة من الافكار فئات مستقلة عن غيرها.

‌د. جمع الفئات ذات الموضوع الواحد في جدأول خاصة وترتيبها تنازلياً حسب عدد تكراراتها وتحديد النسب المئوية التي احتلها ذلك المحور من المجموع الكلي.

ثانياً- تعريف وحدات وفئات التحليل اجرائياً.

يتطلب تحليل المضمون تحديد المعاني والمقاصد الخاصة بفئات المضمون من اجل تسهيل مهمة التعرف عليها وتحديدها كما ينبغي فضلاً عن توفير فرص التطابق في الوصول الى النتائج نفسها في حالة تطبيق ما يعرف بثبات التحليل ومن اهم وحدات وفئات التحليل المستخدمة في الجانب الميداني في هذا البحث ما يأتي :

1.برامج الاطفال حسب الفئات العمرية :

ويقصد بها تلك البرامج المعروضة في قناة mbc3 وهي متخصصة من حيث المضمون بمخاطبة الأطفال بفئاتهم العمرية المختلفة وباشكال ومضامين متعددة وهي تنقسم الى مستويات عده من أهمها: -

أ. (أربع سنوات فأقل ): وهى احدى الشرائح العمرية الخاصة بمرحلة الطفولة والتي عادة ما تكون هناك برامج مصممة لمخاطبة الطفل ضمن هذا المستوى العمري والمعرفي .

ب. مرحلة (أربع إلى خمس سنوات ): وهي إحدى الفئات العمرية التي تخاطبها بعض البرامج التي تقدمها قناة mbc3 وهي مرحلة رياض الأطفال وسن ما قبل المدرسة.

ج. مرحلة ( ست إلى ثماني سنوات ): وهي إحدى المستويات العمرية التى عادة ما تكون هناك برامج تتخصص في مخاطبة الأطفال ضمن تلك المرحلة وهي مرحلة النصف الأول من الدراسة الابتدائية.

د. مرحلة (تسع إلى أثنتى عشرة سنة ): وهى شريحة عمرية ضمن مرحلة الطفولة تستمد منها بعض برامج الأطفال وهى تراعي النضج العقلي للأطفال ضمن تلك المرحلة التي تمتد ما بين الدراسة الابتدائية والمتوسطة.

هـ- مرحلة أكثر من اثنتى عشرة سنة: وهي المرحلة العمرية المتأخرة من الطفولة والتي تمتد إلى 16أو18 سنة أحياناً وتسمى بمرحلة الطفولة المتاخرة وعادة ما تكون بعض البرامج التى تخاطب هذه الشريحة هي من البرامج التي تتخصص فيما يسمى بدرأما الأطفال مثل المسلسلات والأفلام.

و. الفئات العمرية كلها للأطفال: وهي الفئة التي تتضمن المراحل كلها التي سبق الإشارة إليها أعلاه إذ أن بعض البرامج التي تقدمها قناة mbc3 تتوجه في مضمونها وشكلها إلى المستويات العمرية كلها للأطفال بحيث تكون بمستوى واضح ومفهوم من حيث المضامين والافكار والجوانب الشكلية الأخرى.

2. برامج الأطفال حسب وظائفها:

ويقصد بها البرامج كلها التي تصمم بالطريقة التي يراد منها ان تقوم أو تحقق بعض أو كل الوظائف الأساسية للتلفزيون بشكل عام ولبرامج الاطفال بشكل خاص وهو تصنيف معتمد للبرامج في ضوء مايسمى بمعيار الوظيفة وهى تتضمن : -

‌أ. برامج الأطفال الترفيهية : وهى تلك البرامج التى تصمم بالطريقة التي يراد منها ان تحقق مفهوم الترفيه والامتاع والتسلية والترويح عن الاطفال مثل برامج المسابقات والأغاني والدمى والعرائس ودرأما الاطفال .

‌ب. برامج الأطفال التربوية : وهي تلك البرامج التي تصمم بالطريقة التي يراد منها ان تحقق الاهداف التربوية العامة على مستوى تعريف الأطفال بالعادات الحسنة في البيت والشارع وفي المدرسة فضلا عن تعليمهم القيم التربوية الايجابية مثل الصدق والأمانة والنظافة ............الخ.

‌ج. برامج الأطفال التعليمية : وهى تلك البرامج التي تصمم بالطريقة التي يقصد من ورائها تدعيم المستوى التعليمي للطلبة وإسناد المناهج الدراسية في المدارس الابتدائية والمتوسطة فضلاً عن تقديم المعلومات العامة المفيدة للأطفال عن البيئة الطبيعة والصحية والتكنلوجية .

‌د. برامج الأطفال ذات أكثر من وظيفة: وهي تلك البرامج التي تصمم بالطريقة التي يراد منها ان تحقق أكثر من وظيفة من الوظائف التي تم ذكرها في اعلاه في وقت واحد كما هو الحال في برامج المجلات الإخبارية أو بعض البرامج ذات الاشكال التلفزيونية المركبة التي يمكن ان تقدم الترفيه والتربية والتعليم في ان معاً وضمن فقرات متنوعة ضمن البرنامج الواحد.

3. برامج الاطفال حسب الشخصيات المحورية :

ويقصد بها تلك البرامج التي يكون معيار التصنيف فيها هو الشخصيات المحورية أو ما يسمى بأبطال وشخوص تلك الإعمال وهي تتضمن ما يأتي –

‌أ. برامج الأطفال الذكور : ويقصد بهم أبطال برامج الأطفال أو الشخصيات المحورية الرئيسة التي يظهرون فيها بوصفهم محورا للأحداث التي يتضمنها ذلك البرنامج سواء كان دراميا أو مسابقة أو مسلسل كارتوني وعادة مايكون عن الأولاد.

‌ب. برامج الأطفال الاناث : ويقصد بهم أبطال البرنامج التلفزيوني أو الشخصيات المحورية الرئيسة التي تدور حولها أحداث البرنامج في مجمل الأشكال والمضامين وعادة ما يكونون من البنات الصغار المراهقات .

‌ج. برامج الكبار الذكور : ويقصد بهم الشخصيات الرئيسة التي تكون محور الأحداث في برامج أطفال من البالغين الذكور لاسيما في درأما الأطفال أو المسابقات .

‌د. برامج الكبار الاناث : ويقصد بهم الشخصيات الرئيسة التي تكون محور الاحداث في برامج الأطفال من البالغات الإناث لاسيما درأما الأطفال والمسابقات.

‌ه. برامج الحيوانات : ويقصد بها الشخصيات المحورية التي تظهر في برامج الاطفال وتجسدها الحيوانات في السياق الرمزي ومنها البرامج التي تظهر فيها القطة والكلاب والدمية وغيرها ولاسيما في برامج الرسوم المتحركة.

‌و. برامج الشخصيات الاسطورية : ويقصد بها الشخصيات المحورية التي تتمحور حولها أحداث البرنامج المخصص للأطفال وهي شخصيات غير واقعية ويشار اليها بطريقة رمزية في سياق من المبالغة وتحفيز الخيال كما هو الحال في الاشباح والمخلوقات الفضائية وغيرها من الشخصيات الأسطورية ويتجسد ذلك في العادة في درأما الاطفال وبرامج الرسوم المتحركة .

‌ز. برامج الأشجار والزهور: ويقصد بها البرامج التي تظهر فيها وبشكل رمزي الأشجار والزهور بوصفها شخصيات محورية للأحداث بهدف تنمية خيال الطفل وتقريبه من محيطه البيئي .

‌ح. برامج فئات أخرى : ويقصد بها الشخصيات المحورية التي ظهرت في بعض البرامج ولم تدخل ضمن التصنيفات التي تمت الإشارة إليها في اعلاه.

4. برامج الاطفال حسب مصادر انتاجها:

ويقصد بها تلك البرامج المخصصة للأطفال وعادة ما تصنف في ضوء معيار ما يسمى بمصدر الإنتاج أو المنشئ الذي وردت منه تلك البرامج وهي تتضمن ما يأتي:

‌أ. البرامج العربية المصرية : يقصد بها برامج الأطفال التي أنتجت في جمهورية مصر العربية ومن قبل شركات إنتاج مصرية .

‌ب. البرامج العربية الخليجية : ويقصد بها برامج الأطفال التي أنتجت في السعودية والكويت ومن قبل شركات إنتاج خليجية منها السعودية والكويتية ...الخ.

‌ج. البرامج العربية الأخرى : ويقصد بها تلك البرامج التي أنتجت في دول عربية أخرى ومن قبل شركات أخرى غير المصرية والخليجية ومنها البرامج السورية أو اللبنانية أو المغربية.

‌د. البرامج الاجنبية الامريكية : ويقصد بها البرامج التي أنتجت فى الولايات المتحدة الامريكية أو من قبل الشركات الامريكية للإنتاج التلفزيوني والخاصة ببرامج الاطفال كما هو الحال فى شركات وال دزني .

هـ .البرامج الاجنبية البريطانية : ويقصد بها البرامج التي أنتجت في بريطانيا أو من قبل الشركات البريطانية للانتاج التلفزيوني والخاصة ببرامج الاطفال .

و.البرامج الفرنسية : ويقصد بها البرامج التي أنتجت فى فرنسا أو من قبل الشركات الفرنسية للإنتاج التلفزيوني والخاصة ببرامج الأطفال .

ز.البرامج اليابانية: ويقصد بها البرامج التي أنتجت في اليابان أو من قبل الشركات اليابانية للإنتاج التلفزيوني والخاصة ببرامج الأطفال.

ح.البرامج الأخرى : ويقصد بها تلك البرامج المخصصة للأطفال وأنتجت في دول أخرى أو من قبل شركات أخرى لم يتم ذكرها في المصادر المشار إليها في التصنيف أعلاه.

5. برامج الأطفال حسب مستوى اللغة المستخدمة فيها :

ويقصد بها تلك البرامج التي يمكن ان نصنفها في ضوء الاسلوب اللغوي المستخدم فيها وتتضمن ما يأتي:

1. البرامج التي تستخدم اسلوب اللغة العربية الفصحى المباشرة.

2. البرامج التي تستخدم اسلوب اللغة العربية الفصحى المدبلجة

3. البرامج التي تستخدم اسلوب اللهجات العربية المباشرة(المصرية،السورية.. الخ).

4. البرامج التي تستخدم اسلوب اللهجات العربية المدبلجة

5. البرامج التي تستخدم اسلوب اللغات الأجنبية (انكليزية - فرنسية ) مع الترجمة العربية.

6. برامج الاطفال حسب البيئة الجغرافية والمكانية :

ويقصد بها تلك البرامج التي تظهر ببيئات جغرافية ومكانية مختلفة تدور فيها إحداث وتفاصيل البرنامح وتتضمن ماياتي :-

‌أ. البرامج التي تتنأول موضوعات يكون ميدانها الاساس هو المدرسة.

‌ب. البرامج التي تتنأول موضوعات يكون ميدانها الاساس هو المنزل.

‌ج. البرامج التي تتنأول موضوعات يكون ميدانها الاساس هو المدينة أو الحي

‌د. البرامج التي تتنأول موضوعات يكون ميدانها الاساس مكان أو موقع العمل

‌ه. البرامج التي تتنأول موضوعات يكون ميدانها الاساس هو الغاية وما تتضمنه من شخصيات وتفاصيل ومغامرات.

‌و. البرامج التي تتنأول موضوعات يكون ميدانها الأساس هو العوالم الخيالية مثل العوالم الافتراضية أو الحياة في الفضاء الخارجي.

‌ز. اخرى: مجالات تختلف عن التصنيفات اعلاه.

7. البرامج التي تتنأول المعلومات الخاصة بالأطفال وحسب مجالاتها العامة :- ويقصد بها تلك البرامج التي تصنف في ضوء معيار المجالات العامة للمعلومات التي تقدمها البرامج الخاصة بالأطفال وهي تتضمن مايلي:-

‌أ. برامج الاطفال التي تقدم وتتنأول المعلومات العلمية المتخصصة والعامة في مجال المعارف والعلوم والتكنولوجيا.

‌ب. برامج الصحة والانسان والتي تتنأول المعلومات الصحية وذات العلاقة بالصحة العامة والسلامة وطرق الوقاية من الأمراض.

‌ج. برامج تاريخ الدين و التي تتنأول وتقدم المعلومات التاريخية والتي تتضمن الإشارات والمعطيات التاريخية لاسيما ما يتعلق بالحضارات القديمة والحضارة الإسلامية ورموزها .

‌د. البرامج التي تتنأول المعلومات الدينية التي تتضمن كل ماله علاقة بالاديان السمأوية والتعليمات الدينيه ومبادئ الإسلام والسلوك القويم.

‌ه. البرامج التي تتنأول المعلومات المدرسية ومنها مايتضمن التعريف بالمدرسة والمعلمين والمناهج وبعض النصائح للاطفال بشأن حب المدرسة والحفاظ عليها .

‌و. معلومات اخرى وهي البرامج التي تقدم معلومات اخرى غير التي تم الاشارة اليها في سياق التعريفات أعلاه .

8.برامج الاطفال حسب الفترةالزمنية لعرضها:

ويقصد بها تلك البرامج التي يكون المعيار الأساس في تصنيفها هي المدة الزمنية المخصصة لعرضها ضمن المنهاج اليومي للبث في قناة mbc3 وهي تتضمن مايأتي :-

‌أ. المدة الصباحية : ويقصد بها تلك المدة التي تعد جزءاً من المنهاج اليومي للبث وتترأوح مدتها الزمنيه من الفجر وحتى ما قبل الظهيرة أي قبل الثانية عشر ظهراً وهي من المدد المعتمدة فيما يخص عرض خط محدد من برامج الأطفال.

‌ب. فترة الظهيرة: وهى أحدى الاوقات المعتمدة ضمن المنهاج اليومي للبث وهي تمتد من الثانية عشر ظهراً وحتى الرابعة عصراً حسب تصنيفات بعض المتخصصين وهى ايضاً تتخصص في تقديم برامج محددة من برامج الاطفال حسب الجمهور الذي يتوقع ان يكون موجودا أمام الشاشة في أثناء تلك المدة .

‌ج. المدة المسائية المبكرة: وهي المدة المعتمدة من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة السابعة مساءً ويراعى فيها تقديم نمط محدد من برامج الأطفال.

9. برامج الاطفال حسب قوالب الإنتاج:

ويقصد بها تلك البرامج التي يكون المعيار الأساس لتصنيفها هو القالب أو الشكل العام الذي تتخذه عند أنتاجها وهي تتضمن ما يأتي:-

‌أ. برنامج المجلة: وهي تلك البرامج التي تتخذ من شكل المجلة التلفزيونية قالباً لتقديم مضامينها وهي تلخص عرض الأخبار والتقارير والمقابلات وبعض الفقرات تعرض في العادة مرة أو مرتين في الأسبوع .

‌ب. برنامج الجريدة : وهي تلك البرامج التي تتخذ من شكل الجريدة التلفزيونية قالباً لتقديم مضامينها وهي تتضمن مختلف الفنون من الخبر والتقرير والمقابلة وهي تعرض يومياً.

‌ج. برنامج التقرير: وهو ذلك البرنامج الذي يتخذ من قالب التقرير التلفزيوني شكلاً له وهو يتناول موضوعاً محدداً من العمق والشرح والتفسير وهو يقدم في مواعيد غير ثابتة.

‌د. برنامج التحقيق : هو ذلك البرنامج الذي يتخذ من قالب التحقيق التلفزيوني شكلاً له وهو يتنأول ظواهر ومشكلات وبعض الاستطلاعات لقضايا مختلفة ويقدم في مواعيد غير ثابتة.

‌ه. برنامج الفيلم : وهو ذلك البرنامج الذي يتخذ من قالب الفلم السينمائي أو التلفزيوني أو الوثائقي أو التسجيل شكلاً له لتناول قضايا وموضوعات محددة.

‌و. برنامج المسلسل : وهو ذلك البرنامج الذي يتناول قالب المسلسل التلفزيوني كما هو الحال في المسلسلات الدرامية ومسلسلات الرسوم المتحركة .

‌ز. برنامج المسابقة : هو ذلك البرنامج الذي يتخذ من قالب المسابقة التلفزيونية شكلاً له . كما هو الحال فى برامج الإلغاز والمسابقات .والمعلوماتيه التى تجرى بين الأطفال .

‌ح. برنامج الحفلة : وهي تلك البرامج التي تتخذ في قالب الحفلة تلفزيونية شكلاً لها كما هو الحال في الحفلات الخاصة بمناسبة الأعياد الدينية والوطنية والمناسبات الأخرى.

‌ط. برنامج المسرحية : وهو ذلك البرنامج الذي يتخذ من قلب المسرحية التلفزيونية شكلاً له ، وهو ويتناول بعض المسرحيات الخاصة بالأطفال.

‌ي. برنامج ألاغاني : وهي البرامج التي تتخذ من قالب الأغنية التلفزيونية شكلاً لها وهي تقدم أنماطاً مختلفة على لسان الأطفال والكبار.

10. برامج الأطفال حسب معدلات الزمن فيها :

ويقصد بها تلك البرامج التي يكون معيار التصنيف فيها هو المدة أو المسافة الزمنية التي يشغلها لبرنامج وتتضمن ما يأتي:

‌أ. اقل من خمسة دقائق : وهي البرامج التي عادة ما تستغرق المساحة الزمنية لها زمناً لا يتجاوز الخمس دقائق.

‌ب. خمسة الى عشر دقائق : وهي البرامج التي يكون معدل الزمن فيها محصوراً ضمن نطاق أقل من خمس دقائق واكثر من 9 دقائق.

‌ج. 11 الى 15 دقيقة : وهي البرامج التي يكون المعدل الزمني فيها محصوراً ضمن نطاق اقله احدى عشرة دقيقة واكثره خمسة عشرة دقيقة.

‌د. 16-20 : وهي البرامج التي يكون المعدل الزمني فها محصوراً ضمن نطاق اقله ستة عشرة دقيقة واكثره عشرون دقيقة.

‌ه. 21الى 30 دقيقة : وهي تلك البرامج التي يكون المعدل الزمني فيها محصوراً ضمن نطاق اقله احدى وعشرون دقيقة وأكثره ثلاثين دقيقة.

‌و. 30 الى 45 دقيقة: وهي تلك البرامج التي يكون فيها المعدل الزمني فيها محصوراً ضمن نطاق اقله ثلاثين دقيقة واكثره خمسة وأربعون دقيقة.

‌ز. الستون دقيقة : وهي تلك البرامج التي قد يصل المعدل زمنها إلى ساعة كاملة كما هو الحال في بعض درأما الاطفال في الافلام والمسرحيات والمسلسلات أو بعض المسابقات.

‌ح. اكثر من ستين دقيقة: وهي البرامج التي يمكن ان تتعدى فيها المساحة الزمنية نطاق الساعة والتي تصل الى 90دقيقة كما هو الحال في الافلام...


ثالثاً. الصدق

(يقصد بصدق التحليل هو التحقق من صلاحية اسلوب قياس الموضوعات والظواهر التي يريد الباحث تحليلها واستخلاص نتائج يعتمد عليها ومن ثم العمل على تعميمها). ([9])

والصدق هنا صدق أداة واجراءات القياس للتأكد من صحته في الدراسة وصلاحيته سواء في جمع البيانات أو قياس المتغيرات وبدرجة عالية من الكفاءة والدقة، ويعد صدق المحتوى (validity content) ابسط أشكال الصدق إذ تمثل بنود ومكونات التحليل والمفاهيم. ([10])

وقام الباحث بعرض استمارة تحليل المضمون لبرامج الاطفال في قناة mbc3 على مجموعة من المحكمين والخبراء* الأكاديميين من ذوي الاختصاص وابدوا موافقتهم على فقراتها مع اجراء بعض التعديلات الطفيفة التي اخذ بها الباحث.

رابعاً- الثبات

يقصد بالثبات (الوصول إلى النتائج نفسها بتكرار تطبيق المقياس على المفردات نفسها في المواقف والظروف نفسها). ([11])

ويوجد طرق عدة لإيجاد ثبات التحليل وهي:

‌أ. الاتساق أو الثبات بين المحللين المختلفين : أي أن يتوصل باحثان و أكثر يعملان بشكل مستقل وان يتوصل كل باحث منهم إلى النتائج نفسها بتطبيق فئات التحليل ووحداته نفسها على المضمون نفسه.([12])

‌ب. الاتساق الزمني: أي ان يتوصل الباحث أو الباحثون إلى النتائج نفسها بتطبيق فئات التحليل ووحداته نفسها على المضمون نفسها اذا جرى التحليل في أوقات مختلفة. وقد قام الباحث باستخدام الاتساق بين باحثين للتوصل إلى النتائج وقام باحث* اخر باخضاع المادة نفسها الى التحليل وتبين ان التغيرات بين التحليلين كانت طفيفة وبعد استخدام معادلة هولستي. ([13])

معامل الثبات =

ن1+ن2

حيث أن م = عدد الحالات المتفق عليها .

ن1 = عدد الحالات التي قام بترميزها المحكم رقم (1).

ن2= عدد الحالات التي قام بترميزها المحكم رقم (2).

معامل الثبات =

=

2×8

=

16

=

0.80

ن1+ن2

10+10

20

خامساً . الاتجاه

1- مفهوم الاتجاه

استخدم مفهوم الاتجاه لأول مرة في الدراسات النفسية عبر الباحث (هربرت سبنسر) في عام 1862 وتحتل دراسات الاتجاه مكانا بارزا في دراسات الشخصية وديناميات الجماعة وفي المجالات التطبيقية مثل التربية والعلاقات العامة والدعاية والإدارة والتدريب القيادي وحل الصراع في مجال العمل والصناعات وتنمية المجتمعات وتعليم الكبار ومكافحة الأمية والإرشاد والتثقيف الصحي والرأي العام إلا إن جوهر العمل في تلك المجالات هو دعم الاتجاهات الميسرة لتحقيق أهداف العمل فيها وإضعاف الاتجاهات المعوقة بل إن العلاج النفسي في معنى من معانيه هو محأولة لتغيير اتجاهات الفرد نحو ذاته ونحو الآخرين ونحو عالمه، وإذا كانت الاتجاهات نحو موضوعات اجتماعية فانها تكون (اتجاهات اجتماعية) أو (اتجاهات تربوية).([14])

ويعتقد المختصون في سيكولوجية الشخصية أن الشخصية ما هي إلا مجموعة من الاتجاهات النفسية التي تتكون عند الشخص فتؤثر في عادته وميوله وعواطفه وأساليب سلوكه،وانه على قدر توافق تلك الاتجاهات النفسية وانسجامها تكون قوة الشخصية ، وعلى قدر فهم الاتجاهات يكون فهم الشخصية .([15])

ويعرف الاتجاه بأنه(تنظيم متناسق من المفاهيم والمعتقدات والعادات والدوافع بالنسبة لشيء واحد).([16])

ويعرف الاتجاه أيضا بأنه(استعداد وجداني مكتسب اي ليس فطريا وهو ثابت نسبيا ، يحدد سلوك الفرد ومشاعره إزاء أشياء أو أشخاص أو جماعات أو موضوعات بالتفضيل أو الرفض).([17])

ويعرفه البعض (استعداد نفسي متعلم الاستجابة الموجبة أو السالبة نحو مثيرات من أفراد أو أشياء أو موضوعات تستدعي هذه الاستجابة ويعبر عنها عادة بالحب أوالكره).([18])

كما يعرف (ج.البورت) الاتجاه بانه(حالة استعداد عقلي وعصبي تنتظم عن طريق الخبرة وتوثر بصورة موجهه دينامية على استجابة الفرد لكل الموضوعات والمواقف التي ترتبط بها.([19])

ويتضمن التعريف ما يقره علماء السلوك وهو انه فيما عدا القليل من الأفعال المنعكسة.يمكن إدراك الموضوعات والاستعدادات للاستجابة لها في صورة منظمة ليكتسب عن طريق الخبرة، كما أن حالات الاستعدادات هذه حين تكتسب وتنظم في أثناء حياته ألا أن حالات الاستعداد هذه قد تتغير أيضا أو تتعدل خلال الاستجابات المتتالية فالاتجاه نتاج الخبرة لكنه يدخل كعامل موجه في الخبرات اللاحقة.([20])

وتمثل الاتجاهات شعور الفرد وسلوكه حيال المواقف والإحداث الاجتماعية التي تسود الجماعة ويرى آخرون في الاتجاه على انه ميل أو نزعة يتعلمها الفرد من بيئته الاجتماعية ويستخدمها في تقييم الأشياء بطريقة متميزة ومتماسكة وبعيدة كل البعد عن التناقض والتنافر.([21])

كما أن الاتجاه قد يرتبط بالمضامين والرسائل الاتصالية والفكرية عندما تمثل حدود الاهتمام والإبراز للأفكار والقضايا بالمنحى المراد منه تجسيد وترسيخ مبادئ وقيم محددة كما هو الحال في الجوانب التربوية والاجتماعية والثقافية والسياسية.

2. مكونات الاتجاه.

ويتكون الاتجاه من مكونات عدة إذ يجمع المهتمون بموضوع الاتجاهات على أن الاتجاه يتكون من ثلاثة مكونات متكاملة:([22])

أ‌- المكون المعرفي Cognitive Component :

وهو المرحلة الأولى في تكوين الاتجاه ويتضمن معارف ومعتقدات الفرد عن موضوع الاتجاه ويكتسب عن طريق مصادر متعددة منها الثقافة والتعليم.

ب‌- المكون الانفعالي Affective Component :

وهو المرحلة الثانية من مراحل تكوين الاتجاه والذي يتضمن مشاعر الفرد من الحب والكراهية التي يوجهها الفرد نحو موضوع الاتجاه والمرتبطة بتكوينه العاطفي ويمكننا التعرف إلى شدة هذه المشاعر عن طريق تحديد موضع الفرد بين طرفي الاتجاه أي بين القبول التام أو الرفض التام.

ج‌-المكون السلوكي Behvioral Component :

والذي يتضمن مجموعة من الأنماط والاستعدادات السلوكية التي تتسق مع المعارف والانفعالات ايجابيا أو سلبيا فهي تدفعه إلى العمل الايجابي عندما يمتلك اتجاهات ايجابية وتدفعه نحو موضوعا سلبيا اذا كان يمتلك اتجاهات سلبية.

3- أنواع الاتجاهات:

أ‌- من حيث علاقتها بالفرد والجماعة:([23])

· الاتجاهات الجماعية: وهي الاتجاهات التي يشترك فيها عدد كبير من الأفراد فيما يتعلق بموضوع من الموضوعات.

· الاتجاهات الفردية : وهي ذاتية تتعلق بذات الفرد دون سواه فهي تتعلق بظاهرة معينة.

ب‌- من حيث الوضوح:

· الاتجاهات العلنية: تعد الاتجاهات علنية حينما لايجد الفرد حرجا من اعلانها والتحدث عنها أمام الناس.

· الاتجاهات السرية: وهي الاتجاهات التي يشعر الفرد بالحرج والضيق من اعلانها ويحأول ان يخفيها عن الافراد ويحتفظ بها لنفسه.

ج‌- من حيث الاهداف :([24])

· الاتجاهات الايجابية: وهي الاتجاهات التي يعبر عنها بالقبول.

· الاتجاهات السلبية: وهي الاتجاهات التي يعبر عنها بالرفض.

د‌- من حيث الموضوع:

· الاتجاهات العامة : وهي الاتجاهات التي تركز على الموضوع والذي ينتشر بين افراد المجتمع .

· الاتجاهات الخاصة: وهي تلك الاتجاهات التي تركز على الاشياء الذاتية الخاصة بالفرد.

هـ- الاتجاهات القوية و الضعيفة:([25])

تمثل الاتجاهات القوية تجاه الفرد نحو موضوع معين بان يثور وينفعل ويغير بيده اماالفرد الذي لديه اتجاهات ضعيفة نحو الموضوع فانه يستنكر دون ان يثور أو ينفعل .




([1]) هادي نعمان الهيتي، اسس وقواعد البحث العلمي، بغداد ،مركز البحوث والمعلومات، 11982، ص82.

([2]) احمد بدر، "الاتصال بالجماهير بين الاعلام والدعاية والتنمية، الكويت، 1982، ص31.

([3]) مختار التهامي، تحليل مضمون الدعاية في النظرية والتطبيق،القاهرة، 1975، ص10.

([4]) محمد عبد الحميد ، مصدر سابق ، ص133.

([5]) كريم محمد حمزة ، تحليل المضمون ، بغداد، 1983، ص32.

([6]) نواف عدوان، هادي نعمان الهيتي، اتجاهات نشرات اخبار التلفزيون (الإسرائيلي) باللغة العربية، مجلة بحوث، بغداد، العدد 15، 1985، ص27.

([7]) محمد عبد الحميد ، مصدر سابق، ص290.

([8]) المصدر نفسه، ص230-231.

([9]) سمير محمد حسين ، تحليل المضمون تعريفاته مفاهيمه محدداته، ط2، القاهرة، عالم الكتب، 1986، ص83.

([10]) راسم محمد الجمال، مقدمة في مناهج البحث في الدراسات الإعلامية ، القاهرة مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح، 199، ص72.

1. أ.م.د. عبد السلام احمد السامر، أستاذ الدعاية ، عميد كلية الإعلام وكالة، جامعة بغداد

2. أ.م.د. وسام فاضل راضي، أستاذ الفنون التلفزيونية ، كلية الإعلام، جامعة بغداد.

3. أ.م. د. كريم محمد حمزة، أستاذ الاجتماع ، كلية الآداب، جامعة بغداد.

4. أ.م.د.رشيد حسين عكلة، أستاذ تاريخ الإعلام، كلية الإعلام، جامعة بغداد.

5. أ.م.د. عبد الامير مويت فيصل ، أستاذ الصحافة الكترونية، كلية الإعلام، جامعة بغداد.

6. أ.م.د. سعد مطشر عبدالصاحب،أستاذ الفنون التلفزيونية،رئيس قسم الصحافة،كلية الإعلام، جامعة بغداد.

7. أ.م.د. رعد جاسم الكعبي، أستاذ التحرير الإذاعي ، كلية الإعلام ، جامعة بغداد .

([11]) ذوقات عبيدات واخرون، البحث العلمي مفهمومه وادواته واساليبه، ط6، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 1998، ص183.

([12]) راسم محمد الجمال ، مصدر سابق، ص69.

([13])محمد عبد الحميد ، مصدر سابق، ص425

*الباحث الاخر الذي قام بتحليل عينة البحث هو م.م. مدين عمران محمود لما لديه من خبرة سابقة في عملية التحليل..

(1) لويس كامل مليكة، سايكولوجية الجماعات والقيادة ،القاهرة،1989،ص40.

(1) محمد خليفة بركات، علم نفس التعليم ،الجزء الثالث،الكويت،1976،ص137.

(2) شوقي ناجي جواد سلوكيات الإنسان،انعكاساتها على إدارة الأعمال، بغداد،1992،ص64.

(3) عباس محمود عوض،في علم النفس الاجتماعي،الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية،1988،ص28.

(4) يوسف قطامي ،سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي،عمان،دار الشروق للنشر ،1988،ص63.

(5) لويس كامل مليكة، مصدر سابق،ص40.

(1) عبدالرحمن عيسوي،اتجاهات جديدة في علم النفس،بيروت،1983،ص80.

(2) وينكن ميشيل ،معجم علم الاجتماع ، ترجمة احسان محمد الحسن، بغداد،1980،ص30.

(3) غريب عبدالفتاح غريب، موضوعات مختارة في علم النفس الاجتماعي،القاهرة، مكتبة النهضة المصرية،1993،ص104-106.

(1) احمد محمد الزعبي،أسس علم النفس الاجتماعي، كلية الآداب، جامعة صنعاء،دار الحكمة اليمانية للطباعة، 1994، ص185-187.

(1) ياسين طه طاقة، الاتجاهات والحياة ، بغداد، شركة اياد للطباعة والنشر، 1989، ص 30.

(1) عبد الرحمن عيسوي، مصدر سابق، ص 16.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق