الجمعة، 25 سبتمبر 2009

النتائج العامة

النتائج العامة

في ضوء التنأول النظري للبرامج التلفزيونية في قناة mbc3 وتحليل الاتجاهات السائدة فيها في الجانب الميداني للبحث يمكن استخلاص مجموعة من النتائج العامة وتقديمها على وفق الآتي :

1. الاهتمام العالي من قبل قناة mbc3 في سياق خطابها التلفزيوني الموجه للأطفال بالفئة العمرية المحصورة ما بين (6 إلى 8 سنوات) والتي كانت (24.84%) من برامجها موجهة إلى هذه الفئة وهي دلاله على ان هذه المرحلة تشمل طلبة المدارس الابتدائية وهي الأولى بالاهتمام والرعاية والمخاطبة من اجل إيصال الافكار التربوية وترسيخها بالانسجام مع ما تؤكده المدرسة من اتجاهات تربوية أخرى كما ان الاهتمام ذاته كان قائماً من قبل القناة نفسها ولكن بدرجة أقل بالفئة العمرية الممتدة ما بين (4 الى 5 سنوات) وهي مرحلة رياض الأطفال والتي تسبق الدخول الى المدرسة وجاءت بالمرتبة الثانية من حيث الاهتمام والمخاطبة من قبل البرامج والتي كانت نسبتها (21.57%) وهو مؤشر إضافي على الاهتمام المضاعف بهاتين المرحلتين أي مرحلة رياض الأطفال والنصف الأول من الدراسة الابتدائية بوصفهما ارض خصبة للافكار التربوية المناسبة.

2. التركيز الكبير والواضح من قبل قناة mbc3 على تاكيد الوظيفتين التعليمية بالمرتبة الأولى والتربوية بالمرتبة الثانية وتنطلق الأولى من الرغبة في دعم البرامج التعليمية في المدارس واغناء معلومات ومعارف الأطفال تنطلق الثانية من الرغبة في دعم السلوك التربوي وجهود العائلة والمجتمع في ترسيخ السلوك والقيم التربوية السليمة وهما وظيفتان نالتا الاهتمام الكبير والعالي مقابل الاهتمام الأقل بالوظيفة الترفيهية وغيرها من الوظائف.

3. الاهتمام الواضح في سياق البرامج التي قدمتها قناة mbc3 والتي قدمتها للأطفال على تجسيد الحيوانات في الشخصيات المحورية في تلك البرامج في سياق تعزيز خيال الطفل وتحفيز مدركاته نحو تقبل بعض القيم والعادات والسلوك التي يمكن ان يتقمصها نحو حالة من الانجذاب اللاشعوري بينه وبين الصورة الرمزية للحيوانات التي يحبها والتي تتمثل فيها صور الشجاعة والأمانة والصداقة مقابل اهتمام أقل في تجسيد شخصيات محورية من الأطفال الذكور لتعزيز العلاقة السايكولوجية ما بين المتلقين والمتمثلين بالأطفال والشخوص البارزين في البرامج والذين بالوصف والمستوى العمري مقابل اهتمام بالشخصيات الأسطورية بواقع (15.58%) والتي جاءت في سياق ترويض خيال الأطفال وتعزيز الحالة الرمزية في وعيهم ومدركاتهم.

4. اظهرت النتائج ان قناة mbc3 كان التركيز العالي والأساس فيها ينصب على عرض البرامج ذات المناشئ العربية المصرية والتي احتلت المرتبة الأولى وبنسبة (20,08%) وذلك لانها قريبة من الثقافة العربية الاسلامية فضلاً عن انها تتحدث بلهجات مألوفة وقريبة من فهم مشاهدي القناة نفسها فضلاً عن غزارة الانتاج العربي المصري بشكل عام وبرامج الأطفال بشكل خاص بينما كان الاهتمام بمستوى ادنى من قبل القناة ذاتها بالمصادر والمناشئ الاجنبية الأمريكية التي سجلت (18,83%) لانها كانت تحمل مضامين قد لا تنسجم بدرجة كبيرة مع الثقافة العربية والإسلامية لكنها كانت بمستوى فني ورمزي عالٍ فضلاً عن احتياج مثل هكذا برامج الى جهود واعمال اضافية في مجال الترجمة والدبلجة.

5. التركيز الكبير في عرض برامج الأطفال التي قدمت مضامينها عبر اللهجات العربية المدبلجة وفي ذلك اشارة الى الاهتمام بلهجات محددة غالباً ما تكون قريبة من قدرة الطفل على الاستيعاب والفهم لاسيما اللهجتين المصرية والخليجية لانهما يمكن ان تكونان مفهومتين بشكل واضح للطفل مقابل اهتمام ادنى بالبرامج التي تتحدث باللغة العربية الفصحى المدبلجة والتي تكون بمستوى لغوي قد يصعب على الأطفال الانسجام معها أو استيعاب مضامينها بشكل جيد.

6. التقارب الواضح في تنأول مكانية وجغرافية برامج الأطفال المعروضة في قناة mbc3 فقد جاءت الموضوعات التي تتنأول الحياة في المنزل بالمرتبة الأولى ومن ثم جاءت الموضوعات عن الخيال في المدرسة وعن عوالم خيالية اخرى في المرتبة الثانية وتشير تلك النتائج الى ان البرامج الموجهة للاطفال كانت على الاغلب تتنأول حياة الطفل من حيث الواقع ومن حيث المفردات اليومية لذلك الواقع من حيث المنزل والمدرسة فضلاً عن اهتمام موازٍ بموضوعات ذات سياق خيالي لتعزيز المدركات والافاق الخيالية للطفل.

7. الاهتمام الكبير والواضح في سياق البرامج التي تقدمها قناة mbc3 على المعلومات المدرسية بالدرجة الأولى والعلمية بالدرجة الثانية والصحية بالدرجة الثالثة وهي كلها ميادين ومجالات تدخل في سياق البناء التربوي أولاً والمعرفي وثانياً والصحي ثالثاً للاطفال بوصفه جزءاً من الخطة التربوية التي تتبعها القناة.

8. التركيز الكبير في قناة mbc3 على عرض برامج الأطفال الاساسية ضمن فترتي المسائية المبكرة بالدرجة الأولى وفترة الظهيرة بالدرجة الثانية لأنها تعد ان اكثر الأطفال سيكونون امام الشاشة في اثناء هاتين الفترتين واللتان تمثلان مرحله ما بعد دوام المدرسة وما قبل فترة النوم لذلك يتم التركيز عليهما بشكل كبير وأساس لهاتين السمتين اللتان تحملانهما.

9. الاهتمام الكبير من قبل قناة mbc3 وعلى مستوى برامج الأطفال التي تقدمها بالبرامج التي تتخذ من قالب (الفلم) شكلاً لها والتي احتلت المرتبة الأولى بواقع (13%) كما أصبحت البرامج ذات قالب المسلسل بدرجة اقل بواقع (12.25%) وهي اشارة واضحة على الاهتمام الكبير والعالي ببرامج دراما الأطفال والتي تتوقع القناة أنها أكثر جذباً للأطفال لأنها تتسم بالتشويق ولديها القدرة على الاستهواء ويمكن عبرها تمرير الكثير من الأفكار والقيم المختلفة.

10. التركيز الواضح في قناة mbc3 على ان يكون المعدل الزمني لبرامج الأطفال محدوداً بزمنه اذ أظهرت النتائج ان المرتبة الأولى قد احتلتها البرامج التي لا يتجأوز زمنها العشر دقائق وفي ذلك اشارة الى اهمية الاختصار في زمن البرامج حتى لا يتسرب الملل الى نفوس الأطفال ويتشتت التركيز على المضامين وتضيع الاهداف.

11. التركيز على الاتجاه الذي يجسد الاهتمام بحب المدرسة والاهتمام بنظافتها بوصفها قيمة تربوية ذات مغزى أساس بارز لاسيما وانها جاءت في مطلع الاتجاهات التربوية وبواقع (9.29%).

12. التشديد على ابراز الاتجاه الذي ينص على أهمية التفوق وحب العلم والذي احتل مكانة اساسية بارزة في المضامين التي جسدتها برامج الأطفال في قناة mbc3.

13. تأكيد الاتجاه الذي ينص على الاهتمام (بحب المنزل) و نظافته بوصفه يمثل قيمةً عليا وذات مغزى اجتماعي وتربوي عالي القيمة والأهمية وقد حل بالمرتبة الثالثة بواقع (8.43%) .

14. جاءت في مراتب وتكرارات أدنى قيم تربوية واجتماعية عامة جميعها كانت تؤكد السلوك القويم والقيم الايجابية مثل الاحترام والالتزام والنظافة واحترام الوالدين والصداقة والايمان بالله .

15. تأكيد نبذ العنف والعدوان والتنافس غير المشروع فكان ذلك يتجسد في مجموعة من الاتجاهات حلت في مواقع متوسطة من سلم الاتجاهات التربوية في برامج الأطفال في قناةmbc3 ومنها ما ينهي عن العدوان الجسدي واللفظي والعادات والسلوك السيئ .


التوصيات

في ضوء النتائج العامة التي توصل اليها البحث يمكن تقديم مجموعة من التوصيات وعلى وفق الأتي:-

1. زيادة القنوات والمؤسسات الإعلامية المتخصصة في ميدان أدب الأطفال وبرامجه سواء أكانت إذاعية أم تلفزيونية وتوسيع رقعة الخطاب الإعلامي الموجه للأطفال بما ينسجم مع متطلبات البناء النفسي والتربوي للطفل سواء كان ذلك في العراق أو في الوطن العربي أو العالم.

2. تحفيز الصناعات التلفزيونية العراقية والعربية الموجهة للأطفال لاسيما ما يتعلق ببرامج الرسوم المتحركة ودراما الأطفال بكل اشكالها من اجل إيجاد خطاب إعلامي عربي إسلامي ينسجم مع خصوصية الهوية الثقافية للطفل العراقي والعربي بعيداً عن المنتجات التلفزيونية الغربية التي تطرح ثقافة بعيدة من الواقع العربي والإسلامي.

3. زيادة المساحة الزمنية المخصصة للبرامج ذات المضامين والقيم التربوية والتي من شأنها تشجيع السلوك التربوي القويم وذلك عن طريق تشجيع أنماط خاصة من تلك البرامج تتحدث عن العائلة والمدرسة والأصدقاء والقيم الايجابية في الجانب الاجتماعي والإسلامي.

4. اعتماد أسلوب الدبلجة في عرض برامج الأطفال والاستغناء عن البرامج التي تتحدث بلغات غير عربية من اجل تحصين الطفل من الاغتراب والتشويش على الهوية العربية والاسلامية لاسيما فيما يتعلق بالبرامج التي تتوجه الى الفئات العمرية الصغيرة.

5. توسيع الاهتمام ببرامج الأطفال المعروضة في قناة mbc3 والقنوات الأخرى المتخصصة بالأطفال بمخاطبة الفئات العمرية جميعها لمرحلة الطفولة دونما تمييز أو دونما انتقائية لمرحلة دون أخرى من اجل تحقيق التوازن في الخطاب وإيصال الرسائل إلى جميع المستفيدين من الأطفال.

6. العمل على غرس القيم الوطنية والإسلامية والاجتماعية والسياسية في عقول ونفوس الأطفال من خلال إستراتيجية التنشئة الصحيحة وعبر استخدام خبرات المتخصصين في ميادين علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الاتصال.

7. زيادة الاهتمام بدراسات التعرض والتي عن طريقها يمكن تحديد عادات التعرض والمشاهدة من قبل الأطفال لبرامجهم وقنواتهم ومن ثم بناء الخطط البرامجية في ضوء رؤى الأطفال وعادات التعرض التي يعتمدونها.

8. التشجيع على إجراء بحوث تتناول أولياء الأمور للأطفال والطلبة والمعلمين والمدرسين في المدارس الابتدائية والمتوسطة لغرض التعرف على مجالات تأثير برامج الأطفال على سلوك الطلبة داخل المنزل وفي المدرسة والشارع من اجل تعديل الخطاب التلفزيوني الموجه للأطفال في ضوء تلك الانطباعات وتلك الملاحظات.

9. زيادة المساحة الزمنية من البرامج التي تتحدث عن أهمية المدرسة وقيمة المعرفة والعلم واحترام الرموز التربوية للأطفال والطلبة لاسيما عن طريق إنتاج برامج تجمع ما بين الطلبة والمعلمين وجها لوجه وبصيغ وأشكال متعددة.

10. توسيع الميادين المعرفية والمعلوماتية لبرامج الأطفال المقدمة في قناة mbc3 لاسيما ما يتعلق بالتعريف بالحضارات والثقافات والطبيعة والبيئة.

قائمة الإشكال

قائمة الإشكال

ت

اسم الشكل

رقم الصفحة

1-

الفئات العمرية في قناة mbc3

2-

برامج الأطفال حسب وظائفها في قناة mbc3

3-

برامج الأطفال حسب الشخصيات المحورية في قناة mbc3

4-

برامج الأطفال حسب مصادر إنتاجها

5-

برامج الأطفال حسب مستوى اللغة

6-

برامج الأطفال حسب البيئة الجغرافية لموضوعاتها

7-

برامج المعلومات الخاصة بالأطفال حسب مجالاتها العامة

8-

برامج الأطفال حسب الفترة الزمنية لعرضها

9-

برامج الأطفال حسب الفترة الزمنية لعرضها

10-

برامج الأطفال حسب معدلات الزمن فيها

11-

الاتجاهات التربوية لبرامج الأطفال في قناة mbc3

المصادر والمراجع

المصادر والمراجع

القران الكريم

المصادر العربية

اولاً: المعاجم

(1) بدوي، احمد زكي ، معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، بيروت، 1977.

(2) شلبي ، كرم ، معجم المصطلحات الإعلامية ، القاهرة، دار الشروق، 1989.

ثانياً: الكتب العربية

(1) إبراهيم ، محمد عبد الرزاق. وآخرون، ثقافة الطفل، الأردن، دار الفكر للنشر، 2004.

(2) أبو أصبع ، صالح خليل ، الاتصال والإعلام في المجتمعات المعاصرة، عمان، دار مجدلاوي ، 2006.

(3) ـــــــــــ ، المدخل الى الاتصال الجماهيري، عمان ، دار ارام للدراسات والنشر والتوزيع، 1998.

(4) ابو معال، عبد الفتاح ، أدب الأطفال، دراسة وتطبيق ، بلا دار نشر، 1988.

(5) إسماعيل، زكي ، الانثروبولوجيا والفكر الإنساني، جدة ،شركة مكتبات عكاظ للنشر والتوزيع، 1982.

(6) إسماعيل، محمد حسن ، مبادئ الاتصال ونظريات التأثير، القاهرة،الدار العالمية للنشر ، 1998.

(7) الشرقاوي، أنور محمد ، علم النفس المعرفي المعاصر، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية، 1992.

(8) ايدروج ، الاخضر ، ذكاء الاعلام في عصر المعلوماتية ، الرياض، مكتبة الملك فهد الوطنية، 1999.

(9) البادي، محمد محمد ، وسائل الاتصال الجماهيري . مقدمة في وسائل الاتصال ،السعودية، منشورات مكتبة مصباح ، 1989.

(10) بدر، احمد، الاتصال بالجماهير بين الإعلام والدعاية والتنمية، الكويت، 1982.

(11) بركات، محمد خليفة، علم نفس التعليم ،الجزء الثالث، الكويت،1976.

(12) التهامي،مختار، تحليل مضمون الدعاية في النظرية والتطبيق، القاهرة، 1975.

(13) كرم،جان جبران، مدخل الى لغة الاعلام، ط2، بيروت، دار الجبل ، 1986.

(14) الجمال، راسم محمد ، مقدمة في مناهج البحث في الدراسات الإعلامية ، القاهرة ، مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح، 199.

(15) جواد، شوقي ناجي، سلوكيات الإنسان،انعكاساتها على إدارة الأعمال، بغداد،1992.

(16) حجاب،محمد منير، الموسوعة الإعلامية، المجلد السابع، القاهرة، دار الفجر للنشر، 2003.

(17) ــــــــــ، الإعلام والتنمية الشاملة، ط2 ، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع ، 2000.

(18) حسن ، محمود شمال ، المشاهدة التلفزيونية وإشكالية استثارة السلوك العدواني، مجلة الإذاعات العربية،ع2،تونس، اتحاد إذاعات الدول العربية، 2002.

(19) حسين ، سمير محمد ، تحليل المضمون تعريفاته مفاهيمه محدداته، ط2، القاهرة، عالم الكتب، 1986.

(20) حسين، كرم عكلة ، الاتجاهات النفسية للفرد والمجتمع، بغداد، مطبعة الرسالة، 1985.

(21) الحسيني، اماني عمر ، الاطفال والمجتمع اطفال في ظروف صعبة ووسائل اعلام مؤثرة، القاهرة، عالم الكتب، 2005.

(22) الحلواني، ماجي ، مدخل الى الفن الاذاعي والتلفزيوني الفضائي، القاهرة عالم الكتب، الشركة الدولية للطباعة والنشر، 2002.

(23) حمادة، بسيوني إبراهيم ، دور وسائل الاتصال في صنع القرارات في الوطن العربي، بيروت ، مركز دراسات الوحدة العربية، 1993.

(24) حمزة، كريم محمد، تحليل المضمون ، بغداد، 1983.

(25) خضور، أديب ، دراسات تلفزيونية، دمشق،المكتبة الإعلامية، 1998.

(26) ــــــــ ، دور الإعلام التربوي في مكافحة المخدرات، كيف يعالج الإعلام العربي مشكلة المخدرات، دراسة ميدانية، دمشق ،المكتبة الإعلامية ، 1995.

(27) خليفة، شعبان عبد العزيز، المحاورات في مناهج البحث في علم المكتبات والمعلومات، القاهرة، الجار المصرية اللبنانية ، 1997.

(28) خليل، محمود ومنصور ، محمد ، انتاج اللغة الاعلامية في النصوص الاعلامية، القاهرة، مركز القاهرة للتعليم المفتوح، 1999.

(29) خيرالله ، يد ،علم النفس التربوي، القاهرة،دار النهضة العربية، 1981.

(30) الدليمي،عبدالرزاق،عولمة التلفزيون،عمان،دار جرير للنشر والتوزيع، 2005.

(31) دليو، فضل ، الاتصال مفاهيمه. نظرياته .وسائله القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع، 2003.

(32) راجح،احمد عزت،أصول علم النفس، القاهرة، بدون دار نشر 1972.

(33) الرفاعي،احمد حسين، مناهج البحث العلمي، تطبيقات إدارية واقتصادية ، ط5، عمان ، دار وائل للنشر والتوزيع، 2007.

(34) الزعبي، احمد محمد ،أسس علم النفس الاجتماعي، كلية الآداب، جامعة صنعاء، دار الحكمة اليمانية للطباعة، 1994.

(35) زبادي ، احمد محمد، أثر وسائل الإعلام على الطفل، الأردن،الدار الأهلية للنشر والتوزيع، 1999.

(36) السامرائي، مهدي صالح ، استخدام التلفزيون للأغراض التعليمية والترفيهية في دول الخليج العربي، منشورات مكتبة التربية العربية لدول الخليج ، الرياض، 1982.

(37) سلمان، عبد الباسط ، عولمة القنوات الفضائية، القاهرة ، الدار الثقافية للنشر، 2005.

(38) السيد، فؤاد البهي ، الأسس النفسية للنمو من الطفولة إلى الشيخوخة ، القاهرة، دار الفكر العربي، 1975.

(39) الشال، انشراح ،مدخل الى علم الاجتماع الاعلامي،القاهرة، دار الفكر العربي، 2001.

(40) شلبي، كرم،فن الكتابة للراديو والتلفزيون،الرياض،دارىالشروق، 1987.

(41) الصميدعي، محمود جاسم وردينه يوسف، التسويق الاعلامي مدخل استراتيجي ، الاردن ، بدون دار نشر ، 2001.

(42) طاقة، ياسين طه ، الاتجاهات والحياة ، بغداد، شركة اياد للطباعة والنشر، 1989.

(43) عارف، مجيد حميد ، انثرولوجيا الاتصال، بغداد، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، 1990.

(44) أبوالحسن، منال، الرسوم المتحركة في التلفزيون وعلاقتها بالجوانب المعرفية للطفل، القاهرة،دار النشر للجامعات، 1998.

(45) عبد الحميد ، محمد ، البحث العلمي في الدراسات الاعلامية، القاهرة، عالم الكتب، 2000.

(46) عبيدات ، ذوقات واخرون، البحث العلمي مفهمومه وادواته واساليبه، ط6، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، 1998.

(47) عثمان،فاروق السيد،سيكولوجية اللعب والتعليم، القاهرة،دار المعارف ، 1995.

(48) العبد، عاطف عدلي، الإعلام وثقافة الطفل العربي، سلسلة أقرأ ، تصدر عن دار المعارف،ع603 ، 1995.

(49) عوض، عباس محمود ، في علم النفس الاجتماعي،الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية ،1988.

(50) عوض، عدنان ، مناهج البحث العلمي، عمان، جامعة القدس المفتوحة ، 1994.

(51) عيسوي، عبدالرحمن ،اتجاهات جديدة في علم النفس، بيروت، 1983.

(52) غريب،غريب عبدالفتاح،موضوعات مختارة في علم النفس الاجتماعي،القاهرة، مكتبة النهضة المصرية،1993.

(53) الغنام، عبدالعزيز ، مدخل في علم الصحافة ، الصحافة الاذاعية، انتاج البرامج الاذاعية في الراديو والتلفزيون،ج3، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية، 1983.

(54) الفقي،حامد عبد العزيز ، دراسات في سيكولوجية النمو ، ط4، الكويت ، دار القلم للنشروالتوزيع،1988.

(55) فهيم ، فائق ، الاعلام المعاصر، الرياض، دار الوطن، 1985.

(56) ــــــــ ، التطور التاريخي للتلفزيون وموقعه بين وسائل الاعلام، سلسلة بحوث ودراسات تلفزيونية، 1983.

(57) قطامي، يوسف، سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي،عمان،دار الشروق للنشر ،1988.

(58) القيم ، كامل حسون ، مناهج وأساليب كتابة البحث العلمي في الدراسات الإنسانية، بغداد، السيماء للتصاميم والطباعة، 2006.

(59) اللقاني، فاروق عبد الحميد ، الطفولة بين الرياض والتثقيف ، الكويت، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، 1989.

(60) مبارك، محمد الصاوي محمد ، البحث العلمي أسسه وطريقة كتابته، القاهرة، المكتبة الأكاديمية، 1982.

(61) محمد منير سعد الدين، دراسات في التربية الإعلامية، بيروت، المكتبة العصرية، 1995.

(62) المحنة، فلاح كاظم، البرامج الاذاعية والتلفزيونية، بغداد، دار الحكمة ، 1988.

(63) مشيخ، محمد حيدر ، صناعة التلفزيون في القرن العشرين، القاهرة، الهيئة المصرية للكتاب، 1994.

(64) مكاوي، حسن عماد ، إنتاج البرامج للراديو، النظرية والتطبيق، القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية ، 1989.

(65) مليكة، لويس كامل ، سايكولوجية الجماعات والقيادة ،القاهرة،1989.

(66) مندوب، مظفر، التلفزيون ودوره التربوي في حياة الطفل العراقي، دار الحرية للطباعة والنشر والتوزيع، بغداد، 1983.

(67) الموسى، عصام ، المدخل في الاتصال الجماهيري، ط1 ، الاردن ، مكتبة الكناني، 1986.

(68) الموسى، عصام سليمان، المدخل في الاتصال الجماهيري، ط5،الاردن ، مكتبة الكناني للنشر، 2003.

(69) الهيتي، هادي نعمان ، أدب الأطفال ، فلسفة ، فنونه، وسائطه ، وزارة الثقافة والإعلام، 1978.

(70) ــــــــــ، ثقافة الأطفال،الكويت ،المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب، سلسلة عالم المعرفة،1988.

(71) ــــــــــ،الاعلام والطفل،الاردن،دار أسامة للنشر والتوزيع ، 2007.

(72) ــــــــــ، اسس وقواعد البحث العلمي، بغداد، مركز البحوث والمعلومات، 1982.

(73) الوردي، زكي حسين وعامر ابراهيم قنديلجي، الاتصالات، بغداد، مطابع التعليم العالي، 1990.

(74) وصفي، عاطف ، الانثروبولوجيا الاجتماعية، بيروت، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، 1977.

ثالثاً: الكتب المترجمة

(1) انجلاند ، ديفيد ، التلفزيون والتربية الاطفال، ترجمة ومحمد عبد العليم، السعودية، مكتبة الرياض.

(2) برنهارت، علم النفس في الحياة العملية، ترجمة الدكتور إبراهيم عبد الله محي، بغداد،مطبعة العاني، 1967.

(3) بنيوشوفا،ماريا،افلام من اجل الأطفال وافلام عند الأطفال.التلفزيون والأطفال،ترجمة اديب خضور،دمشق،المكتبة الإعلامية، 2003.

(4) ديفلير، ملفين وآخرين، نظريات وسائل الإعلام، ترجمة كمال عبد الرؤوف الناصري، الدار الدولية للنشر والتوزيع، 1999.

(5) ستاشيف، ادوارد، بريتز،رودي،برامج التلفزيون، ترجمة احمد طاهر، ط3،موسوعة سجل العرب، بلا تاريخ.

(6) شرام ، ولبر واخرون، التلفزيون واثره في حياة اطفالنا ، ترجمة زكريا سيد حسن، القاهرة، الدار المصرية للتأليف والنشر ، 1965.

(7) ــــــــ ، وسائل الاعلام التنمية القومية،بلا دار نشر، ترجمة محمد فتحي، دمشق ، 1969.

(8) لويس، كاولين ديانا ، التغطية الإخبارية للتلفزيون، ترجمة محمود شكري، القاهرة،المكتبة الاكاديمية،

(9) مكويل، دينس ، ترجمة عثمان العربي ، دراسات في بناء النظرية الإعلامية، الرياض، دار الشبل للنشر والتوزيع، 1992.

(10) ميشيل،وينكن،معجم علم الاجتماع، ترجمة احسان محمد الحسن، بغداد،1980.

رابعاً. الرسائل والاطاريح

(1) الجابري، علي ، الوظيفة السياسية للتلفزيون، اطروحة دكتوراه غير منشورة، مقدمة الى مجلس المعهد العالي للدراسات السياسية والدولية، بغداد، 2006.

(2) الراوي، اسماء. دور برامج الاطفال في القنوات الفضائية العربية المتخصصة في تثقيف الطفل العربي، جامعة بغداد، كلية الاعلام،قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية 2006.

(3) السامرائي، اسيل وليد عبد اللطيف ، العنف وبرامج الاطفال ، اطروحة دكتوراه ، غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الاعلام، قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية، 2002.

(4) السامرائي، اسيل وليد عبد اللطيف ، برامج الاطفال في تلفزيون العراق، رسالة ماجستير ،غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الاداب،قسم الاعلام، 1996.

(5) الصديد ، سعود مالك كنعان ، اتجاهات برامج الاطفال في قناة الشارقة الفضائية، رسالة ماجستير ،غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الاعلام، قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية، 2006.

(6) عباس، فاضل علي ، البرامج الطارئة في التلفزيون واساليب التخطيط لها، رسالة ماجستير ،غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الاعلام، قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية،2007.

(7) عبد الصاحب ، سعد مطشر، المضامين والأشكال الفنية للبرامج التلفزيونية في تلفزيون العراق والتلفزيون العربي السوري، دراسة مقارنة،أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الإعلام، قسم الصحافة الاذاعية والتلفزيونية،2005.

(8) علي، عبد العزيز حميد ، التلفزيون التربوي في العراق، أطروحة دكتوراه ،غير منشورة،جامعة بغداد,كلية الاداب،قسم الاعلام،1993.

خامساً: البحوث والدراسات

(1) بغداد ، مصطفى ، قضايا التربية والتعليم في الوطن العربي، الموسوعة الصغيرة، العراق ، دار الشؤون الثقافية 1986.

(2) دكاك، أمل. وسائل الاتصال الجماهيري والتنشئة العلمية للطفل العربي، الاعلام العلمي والجمهور، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس، 1994.

(3) دهلوي ، سعود عبد الحميد ، المعايير الاحصائية الموحدة لتحليل البرامج في التلفزيونات الخليجية والعربية، سلسلة البحوث والدراسات التلفزيونية،جهاز تلفزيون الخليج،الرياض، 1983.

(4) رمضان، كافية ، ماذا نكتب للأطفال ولماذا، دراسات تربوية، سلسلة ابحاث تصدر عن رابطة التربية الحديثة، المجلد 3 ، الجزء (10)، 1988.

(5) النعاس ، عبد الرزاق ، التخطيط الإعلامي وديناميات التخطيط ألبرامجي في تلفزيون العراق، بحث مطبوع بالرونيوم، مقدم إلى كلية الإعلام، جامعة بغداد، 2001.

سادساً: المجلات

(1) الاذاعات العربية، مجلة اتحاد اذاعات الدول العربية ، الادارة العامة، العدد (4) ، 2000.

(2) البطل، هاني إبراهيم ، التربية الإعلامية والجودة الشاملة في مؤسسات الإعلامية، مجلة الإذاعات العربية، ع1، تونس، اتحاد اذاعات الدول العربية ، 2006.

(3) حسن ، محمود شمال ، المشاهدة التلفزيونية، اشكالية استثارة السلوك العدواني، مجلة الاذاعات العربية، ع2، تونس،اتحاد ااعات الدول العربية، ، 2002.

(4) حطيط، فادية ، تنمية معارف الطفل بين المدرسة والتلفزيون، مجلة الاذاعات العربية ع4، تونس،اتحاد اذاعات الدول العربية، 2005.

(5) الحلواني، ماجي ، مفهوم الثقافة التلفزيونية، مجلة الاذاعات العربية ، عدد 2 ،تونس،اتحاد اذاعات الدول العربية ، 2005.

(6) خلف ، مجلد وليد ، منزلة الطفل العربي في قطاع التلفزيوني الخاص ،مجلة الاذاعات العربية، ع3 ، تونس ، اتحاد اذاعات الدول العربية ، 2006.

(7) داهل، اسلي جبر ، التنشئة على وسائل الإعلام في البيئة المدرسية، مجلة مستقبليات (اليونسكو) العدد2، 1983.

(8) دكاك ، امل ، الإعلام العلمي والجمهور، المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة ، تونس، 1994.

(9) الشريف ، كريم ، التلفزيون وتشكيل الاتجاهات، مجلة المستقبل العربي ، بيروت ، مركز دراسات الوحدة العربية، ع(18) ، 1995.

(10) شلبي ، محمد ، التلفزيون واشكالية تنمية معارف الطفل، مجلة الاذاعات العربية، ع 4،تونس، اتحاد اذاعات الدول العربية ، 2005.

(11) العبد، عاطف عدلي ، عينة من واقع برامج الأطفال التلفزيونية في الدول العربية، مجلة الاذاعات العربية، ع1، تونس، اتحاد اذاعات الدول العربية ، 1986.

(12) عدوان ، نواف ، الاطفال وبرامج التلفزيون، مجلة بحوث ، ع 18 ، ايلول ، 1986، ص26.

(13) ــــــــ ، الطفل والتلفزيون ، مجلة الإذاعات العربية، ع2،تونس، اتحاد اذاعات الدول العربية ، 1990.

(14) ــــــــ ، التلفزيون هروب وملجأ للصغار والكبار، مجلة الإذاعات العربية، ع34، تونس ،اتحاد إذاعات الدول العربية، 1984.

(15) ــــــــ ، البرامج الإذاعية والتلفزيونية بين الوظائف الواقعية وغير الواقعية ، مجلة الاذاعات العربية ، ع2، تونس، اتحاد إذاعات الدول العربية ، ، 1989.

(16) ــــــــ ، بعض المصطلحات الإعلامية، مجلة البحوث، اتحاد إذاعات الدول العربية، ع24،بغداد، 1988.

(17) ـــــــ ، هادي نعمان الهيتي: اتجاهات نشرات اخبار التلفزيون (الإسرائيلي) باللغة العربية، مجلة بحوث، بغداد، ع 15، 1985.

(18) الغنام ، احمد ، المعلومات التربوية على مستوى الإجراء في المدرسة، مجلة التربية الجديدة، مكتب اليونسكو الإقليمي في البلاد العربية، ع72، 1984.

(19) الكعبي، فاضل عباس ، العالم والخيال في أدب الأطفال، الموسوعة الصغيرة، (454) بغداد، دار الشؤون الثقافية 2001.

(20) مبارك، هاني ، البرامج الموجهة للاطفال: محاولة نقدية، مجلة الاذاعات العربية، ع4 ، تونس، اتحاد اذاعات الدول العربية ،2005.

(21) مجلة البحوث، اتحاد إذاعات الدول العربية،المركز العربي للبحوث،عدد 24،كانون الأول،بغداد، 1988.

(22) مجلة الفنون الاذاعية، المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون ، العدد (7) بغداد،1974 ، ص66-67.

(23) الهمالي، أحمد سالم ،البرامج المرئية الموجهة للطفل بالجماهيرية، مجلة البحوث الإعلامية، الصورة، مركز التوثيق الثقافي والإعلامي، ليبيا ، 1993.

(24) وناس، المنصف ، التلفزيون وتحديات التنشنة الاجتماعية ، مجلة الإذاعات العربية ، تونس، اتحاد الدول العربية، 2003.

سابعاًً: مواقع الانترنت

(1) حجازي، احمد ،الموجز في القطريات الاجتماعية التقليدية المعاصرة، http://www.uesasy.org. 19/4/2006،ص4.

(2) عقيل، اديب ، التلفزيون وتحديات التنشئة الاجتماعية، مجلة النبأ، العدد (64) كاهون الاول 2001، www.alnabaa.org

(3) الفاروق، بحث من شبكة الانترنيت، الرسوم المتحركة واثرها على تنشئة الطفل، 18/4/2003.

ثامناً: الكتب الانكليزية

([1])Un sco the effect of T.V of children of adolescent reports of paper mass communication n.43. 1964.